Posted in غير مصنف

من تشيزاري بافيزي إلى كارلو بينيلي.

 

cesare-pavese-1024x768
5/8/1928 من تشيزاري بافيزي إلى كارلو بينيلي.
ينصح تشيزاري بافيزي صديقه وتلميذه كارلو بينيلي، الكاتب الطموح القادم من عائلة ارستوقراطية، حول مزايا العامية، اندثار القافية، وأهمية الفردانية.
تورين 4-5/ آب من عام 1928.
إذن فالسيد الشاب الوقور شعر بالإهانة عندما وجد نفسه وقد وصف بواحد من تلك التعابير المبتذلة المستقاة من لهجة شعبية! مثل هذه اللغة تنعش، وترفع الروح المعنوية. حتى الأطفال يسرعون في تعلم العامية حالما يمكنهم قول “بابا”، ” ماما” و “لا”. وفيما يتعلق بهذا سأذكرك بقليل من المرح الذي عشناه مونفيرني وأنا الشتاء الماضي.
يحز في أنفسنا أن العديد من الكلمات الشائعة محظورة في مجتمع مهذب، وأنه من السهولة القاتلة بالنسبة لأي كان أن يقع في الفخ بين الحين والآخر. ولهذا لدينا فكرة تجميع قائمة من مثل هذه المصطلحات غير اللائقة وإلصاقها في أي مكان ممكن على الجدران حيث يمكن للناس رؤيتها، ومن الأفضل جدران الشوارع، لكن أيضا في الصفوف المدرسية، المقاهي، قاعات الاجتماعات والمراحيض العامة حيث يتمكن الجميع من رؤية ما هو مسموح وما هو غير مسموح في لمحة. ( ألا تتفق معي بأن دراسة المصطلحات الشائعة يجب أن يتم تضمينها في أي منهج مدرسي؟)
اللغة المتكلفة في رسالتك(basso profundo ، مع دواسة) تجعل من الواضح للعين المجردة أنه ليس لديك نية في الأخذ بنصيحتي. تماماً كما قد تقول لكاهن اعترافك
” لن أفعل ذلك ثانية”، ولذا فإن هذا الغفران سيمنحك تفويضاً لفعل ما هو أسوأ في المرة القادمة.
علي السعي في كل ما أقول لك كي أكون ” ناقداً أدبياً” في أضيق الحدود الممكنة، بالرغم من أني أظن بأن ذلك هو مجالي الحقيقي.
لتبدأ بها، ومن ثم، أنت تملك “شخصية” مميزة. جو عائلتك برمته متسلط كثيراً ( ليس بأي شكل عدائي)، ذلك أني بنفسي، مع أني دخيل و ابن ريف، استسلمت له تقريباً. منزلك منزل ساحر، وكل شيء فيه منظم بشكل جيد: ترتيب المطبخ ومسائل التعليم، الاحتفالات الدينية و خدمات البريد، المتع الفنية و الوسائل الكهربائية. الفردانية تختفي في عائلتك. سأراهن حتى أن ذنوبهم تقليدية.
لطالما فكرت بأن عائلتك يمكنها إنتاج أفراداً أذكياء، وحتى فنانين إذا ما شئت، لكن أولاً وأخيراً هم من عائلة بينيلي. أخيك توليو مثال واضح على هذا، وأنت نفسك أظهرت لي بأن عائلتك ربما تتضمن حمقى، بلهاء، مغفلين و محتالين، كلهم أحرار
( كما يمكن أن يكون حراً أي شخص هذه الأيام) ليتبعوا طريقهم الخاص في الحياة. باختصار، لتفعل أي شيء مفيد عليك أن تظهر ككارلو، وليس كعضو في عائلة بينيلي فحسب.
عضو نموذجي في مثل هكذا عائلة يستمد منها فقط الأخلاق الأرستوقراطية، هواء متكبر وتحفظ جليل. بالنسبة للبقية هو مستغرق في نفسه بالكامل، يرعى ” مزاجاً فنياً” ليس له أي علاقة بالثقافة. هذه ” الانطباعات” التي أرسلتها لي لديها قيمة حقيقة ضئيلة أو معدومة. إنها مفككة، غير مدروسة و مهملة، غير آخذة بالاعتبار القارئ أو أي شيء آخر. ومع ذلك، من ناحية لهذا السبب ومن ناحية أخرى لأنها حميمة جداً و كاشفة، فقد قالت لي الكثير.
لقد أظهرت لي دون قصد منك حقيقة أبهجتني إلى حد كبير. كنت ضد الشعر الحر برمته عندما تناقشنا فيه، الشتاء الماضي، بينما أخبرتك بأن الحياة تجري كما هي الآن، لا يمكن للمرء أن يكتب على القافية كما أنه لا يستطيع ارتداء شعر مستعار أو يحمل سيفاً أو حتى خنجر.
الآن أنت نفسك، تكتب بدون أي ادعاء لأسلوب أدبي لكن ببساطة لإرضاء هوى في نفسك( وهذا هو الطريق الوحيد لتكون صادقاً وتعكس روح عصرنا الحالي)، أنت لم تفكر أبداً حتى بأن تصب الفكرة في قالب موزون . بدلاً من ذلك، سمحت لكلماتك بأن تخلق إيقاعها الخاص. تذكر، كان للوزن كامل الحق بالوجود عندما كان الشعر يتلى بمرافقة الموسيقى، لكن القافية لم تكن أبداً أي شيء سوى أداة نمطية خادعة للانحطاط.
لا أنصحك بكتابة الشعر في الوقت الحاضر، لأن بعض الناس يعتبرونه تحريضاً على الفساد. لكن، من وجهة نظري، أقول لك فقط أن تفكر بنفسك و تبدأ بالعمل، افعل شيئاً، أي شيء في المطلق، أي عمل لديك القدرة والجرأة على الإقدام عليه. اكتب لي ما يحلو لك، لكن تذكر أن عليك القراءة كثيراً وابقني على اطلاع بالكتب التي تختارها.

basso profundo: فرع من فروع الصوت الـ bass في أدنى درجات الصوت.
مع دواسة، (with pedal ) مصطلح موسيقي.
من تشيزاري بافيزي: رسائل مختارة 1924-1950.
النص الأصلي بالانجليزية هنا:
http://theamericanreader.com/5-august-1928-cesare-pavese-to-carlo-pinelli/

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s