Posted in مقال،إنطباعات

8 نصائح من كورت فونيغوث للكتابة بإبداعية

ترجمة : إقبال عبيد

في هذه المرحلة من رحلتك الكتابية .قد تكون قرأت المئات من النصائح لأشهر المؤلفين، إذاً كنت مثلي ، تحلق عالياً مع من تفضلهم لتأخذهم لمكان ما ،حيث تحتاج جرعة من  التحفيز والآلهام .

مقالة  كورت فونيغوث عام 1985 ” كيف تكتب  بإبداعية” وتضيف البصمة الخاصة لمجموعتك الكتابية .

مؤلف الرواية الأكثر مبيعاً ” مسلخ خمسة ” يحدد ثمانية خطوات يمكن إتباعها لتطوير مهارات الكتابة.

لماذا عليك فحص أسلوبك في الكتابة والسعي نحو فكرة تطويره ؟

يتساءل فونيغوث ” إتبعها كدليل احترام للقراء ،مهما كانت كتاباتك . إن خربشت أفكارك بطريقة عبثية ، سيشعر قرائك بأنك لا تكترث لهم .

أترغب بتعلم أسلوب كتابة كورت فونيغوث؟ اقتبست المفضل من مقالة كورت وسأدرجه بالأسفل :

8 قواعد من كورت فونيغوت للكتابة بإبداعية

  1. أبحث عن موضوع يهمك

“البحث عن موضوع يهمك مؤمن بأهميته أيضاً للآخرين ، وليس الاكتفاء باللعب في اللغة ، سيكون العنصر الأكثر  إستحواذاً في كتاباتك . ”

2 –  لا تخوض غمار مغامرة غير محسوبة

3- دعها تنساب ببساطة

4- بالنسبة لاستخدام اللغة ، تذكر العملاقين وليام شكسبير وجيمس جويس ، كتبا جمل خالدة ببساطتها، و تحدث أن تكون الأكثر عمقاً ، ” تكون أو لا تكون ” شكسبير يتساءل على لسان هاملت ، أطول ثلاثة كلمات ، بسيطة متمكنة ذائعة الصيت. ربما أكثر قداسة أيضاً من افتتاحية الإنجيل المقدس ” في البدء خلق الله السموات والأرض ”

4- تحلى بالشجاعة للقص والحذف

تذكر دائما مهما كانت الجمل رصينة ومنمقة و لكنها بطريقة ما لا تخدم صلب الموضوع و لن تضيف له الفائدة المرجوه  ، أشطبها حالا!

5- أن تكن كتاباتك وتيرة لصوتك

إن نمط الكتابة الأكثر طبيعية لك هو ارتداد الكلمة والصوت الداخلي الروحي … وأنا شخصيا أثق بكتاباتي كثيراً، و الآخرين يبدو  أنهم كذلك ، حين كنت أبدو  وكأنني شخصاً من انديانابوليس، وهو ما أنا عليه فعلا”.

6 – قل ما تعنيه بالضبط.

إن خرقت كل قواعد الترقيم ، بكلمات تعني أيما تريدها أن تعنيه ، وصفها معاً بفوضوية ، فبالتالي لن تخرج نحو دلالةً واضحةً للمعنى فلن تكن مفهومًا ، تجنب السير نحو نمط الآخرين أو تقليد النوعية الكتابية كمثل أسلوب وبصمة بيكاسو الجلية برسوماته ،  أو كالأسلوبالكتابي على موسيقى الجاز ، إن كنت تملك أمر ما يستحق الكتابة ، أتمنى أن تجعله مفهوماً ، القراء بحاجة إلى صفحات تشبه ما قد رؤاه من قبل ، لماذا؟ لأنها مهمة شاقة و لأنهم يتوسمون فينا كل المساعدة اﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻤﺪوﻧﻬﺎ منا .

7- تعاطف مع قرائك

الآف من علامات الترقين الهوامش التي يجب أن يعودوا إليها على الحال ، في مناقشة هذا الأمر لابد أخيراً بأن نقر  أن أساليب الكتابة هذه  ليست براقة ولا نوعية، فمن القراء يمكن أن تجد قليل التذوق ، القراء ينتظرون بأن نتعاطف معهم لنكون المعلم الصبور ، قادرين على التبسيط و التوضيح ، على أن نقف في خشبة المسرح ونصدع كالعندليب عاليا أمام الحشود.

8 – حاول العثور على نصائح تفصيلية مطوله

لمناقشة أسلوب الكتابة الأدبية في المعنى الأساسي لها  ، وبصيغة فنية أكثر  أوصيكم بالانتباه لنصائح ويليام ستك واحد من أكثر الأدباء الباهرين إنتاجاً حتى الآن.

https://writingcooperative.com/8-writing-tips-from-kurt-vonnegut-1f14c81fe40c#.hom69bj7f

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s